المؤتمر العالمي الثاني: التغيير في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله

المؤتمر العالمي الثاني في نظرية المنهاج النبوي في موضوع:

التغيير في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله، مفهومه وإشكالاته وقضاياه

تنظم مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين (تركيا) بتعاون مع مؤسسة وقف دراسات العلوم الإسلامية باستانبول، ومؤسسة وقف الحضارة باستانبول، المؤتمر الدولي الثاني في موضوع: ﴿ التغيير في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله: مفهومه وإشكالاته وقضاياه﴾ يومي 16 و 17 يناير / كانون الثاني 2016 م.

الإشكالية:

تعد لفظة «التغيير» من المصطلحات العابرة للمجالات والتخصصات العلمية والعملية، حتى إن الحديث عن التغيير وأساليبه وطرقه وشروطه ونتائجه ومعوقاته تلفيه في الخطط التدبيرية للإدارات والمنظمات والشركات والحكومات وغيرها، لينتقل تداوله بقوة في الآونة الأخيرة إلى المجال السياسي الجماهيري خصوصا فيما تعيشه الأمة الإسلامية الآن من تحولات سياسية عسيرة ومؤلمة بما رافقها وما يزال من تقتيل وتدمير وتعذيب تقترفه القوى المضادة للتغيير.

غير أن التغيير في أصله سنة الله التي تجري باطراد في كونه بشقيه الطبيعي والبشري، وسنته الشرعية في وحيه كتابا وسنة تجعل المكلف في مسير تغييري مستمر توبة واستغفارا وتجديدا للإيمان وترقيا في معارج القرب من الله، والأمة في حركية تغييرية مستمرة في التماس أوجه الدعوة إلى الله ومطالب الاستخلاف في الأرض المتجددة التي لا تنحصر.

وعلى هذا الأصل أسس الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله قوله المفصل في التغيير في نظرية المنهاج النبوي من حيث شمولية المفهوم وعمق المضمون واستراتيجية المعالجة، فليس مفهوم التغيير في نظرية المنهاج النبوي مجرد استبدال وضعية بأخرى في عاجل الزمن أو تحويل أشكال إلى أخرى تعجلا للنتائج، إنما التغيير في النظرية عمل قصدي مركب يتعلق بإعادة بناء أمة وتحصينها من الاختراق الثقافي، وهو ما يستلزم اعتماد استراتيجية ممتدة في الزمن عبر أجيال، تعمل على التعبئة الواسعة للأمة إقناعا لها بجدوى التغيير وضرورته وصعوبته، وتربية لها على المشاركة صبرا وتحملا، فللتغيير آلامه كما له آماله.

فإذا كان قصد التغيير التماس أفضل الأحوال وأرقى المنازل والتحرر من أسوئها وأدناها، فذلك لا يتأتى إلا بالمعرفة الدقيقة بأصل الداء فينا المستوجب للتغيير، وهذا ما قعده الإمام ياسين بقوله: «فمن الفقه العميق لما حل بنا من انحطاط أمس البعيد والقريب يبدأ التغيير» (تنوير المؤمنات 1/ 38).

فالتغيير بهذا العمق وبذاك الشمول لا يناسبه في التدبير غير أسلوب الحلم والتؤدة في غير ضعف، وصلابة الموقف وقوة الرأي دونما عنف، وإلا فاعتماد العنف أسلوبا في التغيير عجلة تعقبها ندامة ونزق ينم عن ضعف في النفس وضآلة في الخبرة وقصر في النظر.

* فما المفهوم المفصل المقرر للتغيير في نظرية المنهاج النبوي؟ وما فلسفته التي تحكمه؟

* هل يمكن رصد معالم استراتيجية التغيير في نظرية المنهاج النبوي؟

* ما مبتدأ هذا التغيير وما منتهاه؟ وما مستوياته؟ وما مداخله؟

* ما موقع الإنسان الفرد في مشروع التغيير لنظرية المنهاج النبوي؟ وما موقع المرأة في هذا المشروع؟

* ما شروط التغيير في نظرية المنهاج النبوي؟ وما عقباته وسبل تجاوزها؟

من أجل بحث مشاريع مقتضيات هذه الأسئلة وغيرها ارتأت مؤسسة الإمام عبد السلام ياسين بتعاون مع مؤسسة وقف دراسات العلوم الإسلامية باستانبول، ومؤسسة وقف الحضارة باستانبول تنظيم المؤتمر الدولي الثاني في موضوع: ﴿ التغيير في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله: مفهومه وإشكالاته وقضاياه﴾ ليكون مناسبة علمية يلتئم فيها الباحثون الأكاديميون والعلماء وخبراء الفكر لمدارسة ومناقشة موجبات تلك الأسئلة وغيرها من خلال أبحاث علمية ينجزونها في الموضوع وفق المحاور التالية:

محاور المؤتمر:

المحور الأول: مفهوم التغيير و فلسفته في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله

المحور الثاني: مركزية الإنسان في المشروع التغييري في نظرية المنهاج النبوي عند الإمام عبد السلام ياسين رحمه الله

المحور الثالث: إشكالات التغيير في نظرية المنهاج النبوي للإمام عبد السلام ياسين رحمه الله (عقبات نفسية وفكرية، وتربوية، ومجتمعية وسياسية…)

المحور الرابع: آفاق استراتيجية التغيير في نظرية المنهاج النبوي: (الجماعة المسلمة، الميثاق، الدولة القطرية، الخلافة الإسلامية…)

المحور الخامس: قضايا التغيير في نظرية المنهاج النبوي: (قضية المرأة في التغيير، موقع المخالف في التغيير، التغيير السياسي، التغيير التربوي، التغيير الاجتماعي…)

لغات المؤتمر:

* العربية

* التركية

* الإنجليزية

مواصفات البحث:

أولا. مقاييس الصفحة:

* من الأعلى والأسفل 2,5 سنتيم

* من اليمين 3 سنتيم

* من الشمال 2 سنت

ثانيا. الخط وحجمه:

* الكتابة ببرنامج وورد (word)

* العربية: * خط (Traditional Arabic)

* حجم خط المتن: 16

* حجم خط الهوامش: 14

* حجم عنوان البحث: 18 عريض

* حجم العناوين الفرعية 16 عريض

ثالثا. نظام التوثيق في الهوامش:

* تخرج الآيات القرآنية بذكر اسم السورة ورقم الآية وبينهما نقطتان، مثل (البقرة: 2)

* يتم عزو الحديث بذكر المخرج، والمدون الحديثي والكتاب والباب ورقم الحديث

* يحال على المصادر والمراجع كما يلي:

* عند أول إحالة على المصدر أو المرجع: يذكر اسم المؤلف ثم اسم الكتاب كاملا ثم اسم المحقق (إن وجد) ثم مكان النشر ثم الناشر ثم رقم الطبعة ثم تاريخها ثم رقم الجزء والصفحة، مثاله (ياسين، عبد السلام، تنوير المؤمنات، بيروت، دار لبنان، ط 1، 2003 م، 1/ 8)

* وفي الإحالات الموالية لنفس المصدر يكتفى بذكر اسم المؤلف والكتاب مختصرا ورقم الجزء والصفحة, مثاله (ياسين عبد السلام، تنوير المؤمنات 1/ 8)

* تستقل كل صفحة بأرقام هوامشها، ولا تتسلسل في البحث كله.

رابعا. بداية البحث ونهايته:

* يوضع أسفل عنوان البحث اسم الباحث كاملا والمؤسسة التي ينتمي إليها وبريده الإلكتروني

* يفتتح البحث بمقدمة علمية تتضمن فكرة البحث وقيمته العلمية ومحاوره واهم النتائج التي خلص إليها والمنهج المتبع في بناء البحث

* ويختتم البحث بخاتمة تتضمن أهم النتائج التي أفضى إليها البحث مشفوعة بتوصيات للمؤتمر إن أمكن

* يثبت في نهاية البحث لائحة المصادر والمراجع مرتبة ترتيبا هجائيا حسب أسماء المؤلفين

* عدد كلمات البحث بهوامشه ولائحة مصادره لا تقل عن 5000 كلمة ولا تتجاوز 10000 كلمة

تحميل الاستمارة

مواعيد استقبال المشاركات والمؤتمر:

* آخر موعد لاستلام الملخصات 19 أبريل / نيسان 2015 م

* موعد الإشعار بالملخصات المقبولة 30 أبريل / نيسان.

* آخر موعد لاستلام بحوث المشاركة 27 شتنبر / أيلول 2015 م

* موعد الإعلان عن نتائج تحكيم البحوث 31 أكتوبر / تشرين الأول 2015 م

* آخر موعد لاستلام البحوث المعدلة 22 نونبر / تشرين الثاني 2015 م

* موعد انعقاد المؤتمر بمشيئة الله 16 و 17 يناير / كانون الثاني 2016 م

مكان انعقاد المؤتمر:

مدينة إسطنبول، تركيا.

الاتصال:

الموقع الإلكتروني: اضغط هنا.

تكون جميع مراسلات المؤتمر عبر بريده الإلكتروني: scientificommitte@yassine.org

تنبيه:

يتكفل المؤتمر بنفقات السفر والإقامة والإعاشة خلال يومي المؤتمر.

والله المستعان

The Second International Conference about the Theory of the Prophetic Method on the theme of: The Concept of Change in Imam Abdessalam Yassine’s

الآراء

  1. الصورة الرمزية لـ الدكتور بولمعالي النذير
    الدكتور بولمعالي النذير

    نتمنى لكم التوفيق والسداد

  2. الصورة الرمزية لـ الصادق محمد آدم
    الصادق محمد آدم

    السادة القائمون بالمؤتمر / السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.
    وبعد
    لا شك أنّ هذا المؤتمر من المؤتمرات المهمة جدا ، فهل يمكنني المشاركة حضورا فقط دون بحث ؟، أرجو ذلك ولكم مني خالص التقدير.

  3. الصورة الرمزية لـ يوسفي بنيوسف
    يوسفي بنيوسف

    السلام عليكم : هل المواضيع المطروحة محصورة أم يمكن إثارة محور آخر للتغيير في المدرسة المنهاجية ؟ و ما هي مواصفات الملخص ؟

  4. الصورة الرمزية لـ د. شاه جنيد احمد هاشمي
    د. شاه جنيد احمد هاشمي

    سؤال عن المحورين الأخيرين: هل هما محوران عامان أم خاصان بفكر الشيخ رحمه الله ؟

    1. الصورة الرمزية لـ شبكة ضياء
      شبكة ضياء

      جميع المحاور متعلقة بتراث اﻹمام عبد السلام ياسين..

  5. الصورة الرمزية لـ الدكتور / فوزي محمد بارو (فوزان) . جامعة عبد الرحمن السميط بزنجبار
    الدكتور / فوزي محمد بارو (فوزان) . جامعة عبد الرحمن السميط بزنجبار

    إلى من يهمه الأمر
    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    بعد تحية الله العبقة
    في البدء نقدم أطيب شكرنا تقديرنا الفائقين إلى الإخوة القائمين بتنظيم هذا المؤتمر المهم الذي يوثق تراث عالم من علماء عالمنا الإسلامي ، حقيقة كم كنّا نأمل أن نجد من ينبري بتوثيق وجمع بل ودراسة تراث علمائنا الأفذاذ من جديد… جزيتم خيراً إن شاء الله
    ثانيا: نحيط بسيادتكم علماً بأني قد وجدت خبر المؤتمر في وقت متأخر جداً جداً، وأنا الآن أقوم بدراسة تتعلق بعالم من علماء المسلمين في القارة الإفريقية ، يبدوا لي أن المؤتمر سيساعدني على جوانب كثيرة في دراستي هذه ، بهذا نطلب من سيادتكم الموقرة السماح بمشاركة المؤتمر للاستفادة فقط من دون بحث .
    ودمتم خيراً دخر للعلم والمعرفة
    وجزاكم الله عنا وعن المسلمين خير الجزاء
    لو تكرمتم وسمحتم ارسلوا لي ردكم عبر هذا البريد fowzaan75@hotmail.com أو الجوال 00255773773619 ،
    أخوكم/ الدكتور فوزي محمد بارو(فوزان)
    جامعة عبد الرحمن السميط بزنجبار – كلية التربية
    رئيس قسم البحوث والنشر بمركز البحوث والنشر والاستشارة التابع للجامعة
    مشكورين جميعا.

اترك رد