مؤتمر نقض شبهات التطرف والتكفير

عنوان الفعالية: مؤتمر نقض شبهات التطرف والتكفير 10-11/أيار (مايو)/2016م. 17-18 ماي 2016
البريد الإلكتروني: info@aliftaa.jo
تعريف الجهة المنظمة: دائرة الإفتاء العام/ جهة حكومية
في عام (2006م) صدر قانون يقضي باستقلال دائرة الإفتاء العام عن وزارة الأوقاف وغيرها من الجهات الرسمية، وأصبحت رتبة المفتي تعادل رتبة وزير في الدولة، وبهذا استقل الإفتاء عن أجهزة الدولة الأخرى، وما يزال العمل جاريًا لترتيب شؤون الفتوى ودعمها بالفقهاء والمتخصصين بعلوم الشريعة الإسلامية، بحيث تقسم الواجبات فيما بينهم ويتولى كل قسم رعاية ومعالجة جانب من جوانب حاجات المجتمع.
مهام دائرة الإفتاء كما حددها القانون:
وقد حدد القانون مهام الدائرة وواجباتها على النحو الآتي:
الإشراف على شؤون الفتوى في المملكة وتنظيمها.
إصدار الفتوى في الشؤون العامة والخاصة وفقًا لأحكام هذا القانون.
إعداد البحوث والدراسات الإسلامية اللازمة في الأمور المهمة والقضايا المستجدة.
إصدار مجلة علمية دورية متخصصة تعنى بنشر البحوث العلمية المحكَّمة في علوم الشريعة الإسلامية والدراسات المتعلقة بها.
التعاون مع علماء الشريعة الإسلامية في المملكة وخارجها فيما يتعلق بشؤون الإفتاء.
تقديم الرأي والمشورة في الأمور التي تعرض عليها من أجهزة الدولة.
التصنيف: مؤتمر
الجهة المنظمة: جامعة حكومية
الإشكالية، الأهداف، المحاور والضوابط: أهداف المؤتمر
1. تحصين المجتمعات من شبهات التطرف والتكفير
2. زيادة الوعي بثوابت الوسطية والاعتدال
3. بناء منهجية بحثية متخصصة في تناول الإشكالات بالدرس والتحليل
لغة المؤتمر
اللغة العربية

محاور المؤتمر
المحور الأول: نقض شبهات التطرف في التكفير والحكم بالردة
– قواعد التكفير في فقه التطرف
– تكفير الطوائف والفرق بالعموم
– الحكم بردة المجتمعات الإسلامية وجميع مؤسساتها
– الخلافات العقائدية بين الفرق الإسلامية وأثرها في شبهات التكفير
المحور الثاني: نقض شبهات التطرف في مفهوم الجهاد والقتال
– الغاية من الجهاد والأصل في العلاقة بين المسلمين وغيرهم
– القتل بالعموم وشبهة التترس
– السبي والتعذيب
المحور الثالث: نقض شبهات التطرف في معاملة غير المسلمين
– الغلو في مفهوم الولاء والبراء وآثاره على الحياة العملية
– الجزية في المفهوم الشرعي الصحيح
– الفهم المغلوط لفقه الأقليات
– التنزيل الخاطئ لأحكام دار الحرب في الواقع المعاصر
المحور الرابع: نقض شبهات التطرف في محاربة الإسلام
– ظاهرة الخوف من الإسلام (الإسلاموفوبيا)
– التعدي على المقدسات تحت ستار فلسفي أو تاريخي (الاستهزاء بالرسل، احتلال المسجد الأقصى)
– فتاوى القتل الديني أو المذهبي لدى متعصبي بعض الأديان
– مهاجمة ثوابت الإسلام باسم العلمانية
– إقصاء تيارات الإسلام المعتدل
المحور الخامس: نقض شبهات التطرف في مفهوم الدولة والحكم الرشيد
– الموقف من الديمقراطية والحكم الشمولي
– شبهات التطرف في مفاهيم الدولة المدنية والدينية
– الخلافة والأحكام السلطانية بين الثابت والمتغير

شروط المشاركة في المؤتمر
1. أن يلتزم البحث بمحاور المؤتمر في “نقض” الشبهات ودراسة الإشكالات بالتفصيل
2. أن لا يزيد عدد صفحات البحث عن 20 صفحة، بحجم خط 14 نوع Simpilified Arabic
3. أن لا يكون البحث قد نشر أو قدم لمؤتمر أو ندوة سابقة
4. الالتزام بمواعيد إرسال البحوث والملخصات
5. أن يتصف البحث بالأصالة العلمية والجدة وقواعد البحث العلمي

تحميل الاستمارة

ملاحظات:
يرسل البحث بصيغة Word إلى البريد الإلكتروني: info@aliftaa.jo
ستخضع جميع البحوث المقدمة للتحكيم.
تتحمل دائرة الإفتاء العام للباحثين من خارج المملكة نفقات السفر والإقامة والإعاشة مدة المؤتمر.

تواريخ البدء و الإنتهاء ومواعيد هامة:

1/11/2015: آخر موعد لاستلام الملخصات التي لا تتجاوز ال(300) كلمة.
10/11/2015: آخر موعد لإرسال إشعار القبول الأولي للملخص.
14/2/2016: آخر موعد لتسليم البحث كاملا مع ملخص عن السيرة الذاتية.
14/3/2016: آخر موعد لإرسال إشعار القبول النهائي للبحث.
موعد انعقاد المؤتمر 10-11/أيار (مايو)/2016م.

المكان، و معلومات الإتصال والتواصل:

المملكة الأردنية الهاشمية/عمان.
هاتف محمول: 00962796985959
هاتف أرضي: 0096265660459 فرعي (223)
info@aliftaa.jo


نشر منذ

في

,

من طرف

الآراء

12 رد على “مؤتمر نقض شبهات التطرف والتكفير”

  1. الصورة الرمزية لـ د. صلاح ساير فرحان العبيدي
    د. صلاح ساير فرحان العبيدي

    وفقكم الله تعالى لكل خير ، وسأشارك في مؤتمركم ببحث علمي ان شاء الله تعالى ، وربما أشارك أيضاً بصفتي عضواً في منتدى علماء الموصل ، نسأل الله التيسير لنا ولكم ،

  2. الصورة الرمزية لـ آسو رضا

    تمنياتنا لكم بالتوفيق والنجاح.

  3. الصورة الرمزية لـ ابو انس
    ابو انس

    السلام عليكم ,,, اريد ان استفسرفقط ….هل تم الرد على الملخصات المقبولة و المرفوضة وفق التاريخ المقرر في المنشور ام حدث طارئ ؟,,, حيث انني ارسلت الملخص في الوقت المحدد و تلقيت الاشعار بالاستلام ولم اتلقى لحد الان الاشعار بالقبول او الرفض ! وفقكم الله و جزاكم كل خير

  4. الصورة الرمزية لـ أ . د. ماهر جاسم حسن الأومري
    أ . د. ماهر جاسم حسن الأومري

    السلام عليكم لقد أرسلت لكم الملخص منذ مدّة طويلة ولم ياتني الردّ، فلا أدري ماذا حصل أجيبونا يرحمكم الله

    1. الصورة الرمزية لـ مشارك
      مشارك

      حياكم الله دكتور ,,,, حتى انا قدمت الملخص ولم اتلقى قرار لجنة التحكيم ،و قمت بمراسلة الهيئة المنظمة ولم اتلقى اي رد لحد الان؛ فلا ادري اهي طريقة في رفض الملخص او ان الموتمر قد تم الغاءه او تاجيله ؟ ؟ ؟ !!

  5. الصورة الرمزية لـ د/ محمد حامد محمد سعيد
    د/ محمد حامد محمد سعيد

    الحمد لله تعالى أنا أرسلت ملخص البحث وتمت الموافقة عليه من خلال رسالة نصية تفيد بقبول الملخص والعمل على إعداد البحث وتسليمه في معياده المحدد فأسألكم الدعاء والتيسير

    1. الصورة الرمزية لـ aso raza
      aso raza

      أخي الدكتور السلام عليكم..
      لو سمحت متى استلمت الرد بالموافقة؟ لأني لم استلم الرد بعد. عسى أن يكون المانع خيرا.

      1. الصورة الرمزية لـ د/ محمد حامد محمد سعيد
        د/ محمد حامد محمد سعيد

        وعليلكم السلام ورحمة الله وبركاته مرحبا بك أخى الكريم أنا تلقيت رسالة القبول يوم
        11/12/2015

        1. الصورة الرمزية لـ aso raza
          aso raza

          جزاك الله خيرا على ردك الكريم…عسى ولعل القائمين على المؤتمر يردون على المشاركين بملخصات، سواء بالقبول أو بالرفض. وهو العرف المتبع في المؤتمرات.

          1. الصورة الرمزية لـ ابو انس
            ابو انس

            السسلام عليكم الاستاذ الفاضل ّ، لقد اتصلت بالمشرفين على المؤتمر مستفسرا حول سبب التاخرو كان ردهم بان الملخصات لا زالت محل دراسة اللجنة العلمية و سيتم الرد في حال ما تنتهي عملية التمحيص .

  6. الصورة الرمزية لـ د. يوسف حميتو
    د. يوسف حميتو

    حتى أنا أرسلت ملخصا ولم أتلق شيئا بعد سلبا أو إيجابا.

  7. الصورة الرمزية لـ d ahmad zayed
    d ahmad zayed

    للأسف العرب دائما يعبرون عن صورة غير محترمة في التعامل مع اهل العلم لقد تلقيت رسالة قبول الملخلص ثم ارسلت البحث وتلقيت رسالة ببعض التعديلات الطفيفة وتم التعديل ثم لم أتلق أي رد بعد ذلك وقد مر عام إلى الان …أهذه طريقة نتعامل بها من جهات علمية شريعة

اترك رد